اخر التعليقات

ماهو الـــــ RPM في القرص الصلب وكيف تتفقده في حاسوبك



ماهو الـــــ RPM في القرص الصلب وكيف تتفقده في حاسوبك

Revolutions Per Minute هي وحدة قياس سرعة دوران الاقراص المتواجدة في القرص الصلب،وRPM هي الوحدة المعتمدة من طرف نظام الوحدات الدولي . بلغة بسيطة هي مدى سرعة ولوج البيانات المتواجدة في القرص الصلب من طرف الابرة ، فكلما كان RPM مرتفعا كلما كان الولوج الى البيانات اسرع ، وهذا ينعكس بالإيجاب على سرعة الحاسوب كذلك .

هكذا فإن الاقراص الصلبة المتواجدة في الحواسيب المحمولة والمكتبية غالبا ما تتراوح سرعتها مابين rpm 7200  و5400 rpm   ، اما بالنسبة للسرفرات فقد تتراوح قيمة الـــ rpm   مابين 10.000 و15.000 وهذه قيمة كبيرة كما هو الملاحظ ، إلا ان هذا لايعني انهلا توجد في السوق اقراص صلبة للحواسيب المكتبية او  المحمولة تتوفرعلىهذه القيم ، إلا ان أثمنتها تبقى باهضة مقارنة مع الاقراص الصلبة العادية .

ويشكل Rpmمعيار مهم   من اجل تميز قرص صلب عن آخر بغض النظر عن سعة القرص فمثلا قرص صلب ب7200 rpm  فهو يعد افضل بكثير من قرص صلب بــ5400 rpm ، لهذا وجب عند الرغبة في شراء قرص صلب جديد الإنتباه الى الملصق الذي يرافق  القرص الصلب (كما هو متواجد في الصورة ) 



اما إذا كنت قد إشتريت حاسوب محمول او مكتبي ولاترغب في فتح الحاسوب من اجل الإظطلاع على معلومات القرص الصلب ، فأقترح عليك هذه الاداة الصغيرة التي تمكنك من معرفة سرعة rpm لذيك ، وتسمى بــ HardDriveInfo يبلغ وزنها 32 كيلوبايت حملها من هنا .


عدد كبير من الاشخاص لايعير RPM إهتماما عند الرغبة في شراء قرص صلب جديد والشيئ الاساسي الذي يركز عليه البعض هي سعة القرص وهذا امر خاطئ ، فإن سعة القرص إذا كانت كبيرة وسرعة دورانه ضعيفة فهذا حتما سيخلق لك مشاكل في سرعة نسخ ولصق البيانات كذلك ولوجها من طرف البروسيسر حيث سيأخد وقت اطول فيما إذا كنت تتوفر على قرص صلب سريع .



تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
Facebook
Google
Twitter
0
كل حصري

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

المتابعون

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

اصدقاء المدونه على الفيس بوك